rany نائب المدير
اَلَجَنَسَيَهَ : اَلَجَنَسَ : مَزَاَجَىَ : عَدَدَ اَلَمَسَاَهَمَاَتَ : 932 نَقَاطَ : 2759 السٌّمعَة : 22
| موضوع: ألف ليلة وليلة ست جاريات يتنافسن على قلب مولاهن الثلاثاء أغسطس 16, 2011 2:29 am | |
| يحكى أن أمير المؤمنين المأمون جلس يوماً من الأيام في قصره وأحضر وزراءه وندمائه وكان منهم نديما يسمى محمد البصري فالتفت إليه المأمون وقال له: يا محمد أريد منك في هذه الساعة أن تحدثني بشيء ما سمعته قط. قال البصري: اعلم يا أمير المؤمنين أنه كان في الأيام الماضية رجل من أرباب النعم وكان موطنه باليمن، فارتحل إلى مدينة بغداد فطاب له مسكنها فنقل أهله وماله وكان له ست جوار كأنهن الأقمار حسان الوجوه كاملات الأدب عارفات بصناعة الغناء وآلات الطرب، الأولى بيضاء والثانية سمراء والثالثة سمينة والرابعة هزيلة والخامسة صفراء والسادسة سوداء، فأحضر الجواري بين يديه يوماً ثم أشار للجارية البيضاء وقال لها: يا وجه الهلال أسمعينا من لذيذ المقال فأخذت العود وأنشدت: لي حبيب خياله نصب عيني *** واسمه في جوارحي مكنون إن تذكرته فكلـي قـلـوب *** أو تأملته فكـلـي عـيون فطرب مولاهن وشرب قدحه وأشار إلى الجارية وقال لها: يا نور المقباس وطيبة الأنفاس أسمعينا صوتك الحسن الذي من سمعه افتتن فأخذت العود وأنشدت: وحياة وجهك لا أحب سواكا *** حتى أموت ولا أخون هواكا يا بدر تم بالجميل مبرقـعـاً *** كل الملاح تسير تحت لواكا أنت الذي فقت الملاح لطافة *** والله رب العالمين حبـاكـا فطرب مولاهن وشرب كأسه وسقى الجواري ثم ملأ القدح وأخذه في يده واشار إلى الجارية السمينة وأمرها بالغناء وتقليب الأهواء فأخذت العود وأنشدت: إن صح منك الرضا يا من هو الطلب *** فلا أبالي بكل الناس إن غضـبـوا وإن تبدي محياك الـجـمـيل فـلـم *** أعبأ بكل ملوك الأرض إن حجبـوا فطرب لها وأشار إلى الجارية الهزيلة وقال: يا حوراء الجنان أسمعينا الألفاظ الحسان فأخذت العود وأنشدت هذين البيتين: ألا في سبيل الله ما حل بي منكما *** بصدكما حيث لا أصبر عنكمـا إلا حاكم في الحب يحكم بينـنـا *** فيأخذ لي حقي وينصفني منكما فطرب لها وأشار إلى الجارية الصفراء فأنشدت هذه الأبيات: لي حبيب إذا ظهرت إلـيه *** سل سيفاً علي من مقلتـيه أخذ الله بعض حقي مـنـه *** إذ جفاني ومهجتي في يديه كلما قالت يا فؤادي دعـه *** لا يميل الفـؤاد إلا إلـيه هو سؤلي من الأنام ولكـن *** حسدتني عين الزمان عليه فطرب مولاهن وأشار إلى الجارية السوداء فأنشدت: ألا يا عين بالعبرات جـودي *** فوجدي قد عدمت به وجودي أكابد كل وجدي من حـبـيب *** ألفت به ويشمت بي حسودي وتمنعني العـواذل ورد خـد *** ولي قلب يحن إلى الـورود
ثم قامت الجواري وقلن له: أنصف بيننا يا سيدنا، فنظر إلى حسنهن وجمالهن واختلاف ألوانهن فقال: ما منكن إلا وقد قرأت القرآن وتعلمت الألحان وعرفت أخبار المتقدمين واطلعت على سير الأمم الماضيين، وقد اشتهيت أن تقوم كل واحدة منكن وتشير بيدها إلى ضرتها يعني تشير البيضاء إلى السوداء والسمينة إلى الهزيلة والصفراء إلى السوداء وتمدح كل واحدة منكن نفسها وتذم ضرتها ثم تقوم ضرتها وتفعل معها مثلها، ويكون ذلك بدليل من القرآن الشريف وشيء من الأخبار، فقلن سمعاً وطاعة.قامت الجارية البيضاء وأشارت إلى السوداء وقالت لها: ويحك يا سوداء، قد ورد أن البياض قال أنا النور اللامع أنا البدر الطالع لوني ظاهر، فلوني مثل النهار الهني والكوكب الدري، وقد قال الله في كتابه العزيز لنبيه موسى عليه السلام: "وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء"، وقال الله تعالى: وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون، فلوني آية وجمالي غاية وحسني نهاية، وقد ورد أن أحسن الألوان البياض، وسوف أبتدي بذمك يا سوداء يا لون المداد وهباب الحداد ووجه الغراب المفرق بين الأحباب.فقال لها سيدها: اجلسي ففي هذا القدر كفاية فقد أسرفت، ثم قامت السوداء وأشارت إلى البيضاء وقالت: أما علمت أنه ورد في القرآن قوله تعالى: "والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى"، ولولا أن الليل أجل لما أقسم الله به وقدمه على النهار وقبلته أولو البصائر والأبصار، أما علمت أن السواد زينة الشباب، فإذا نزل المشيب ذهبت اللذات أوقات الممات، وأيضاً فلا يحسن اجتماع الأحباب إلا بالليل فيكفيك هذا الفضل والنيل فما ستر الأحباب عن الواشين واللوام مثل سواد الظلام، ولا خوفهم من الافتضاح مثل بياض الصبح، فكم للسواد من مآثر وما أحسن قول الشاعر: أزورهم وسواد الليل يشفع لـي *** وأنثني وبياض الصبح يغري بي ولو ذهبت أذكر في السواد من المدح لطال الشرح وأما أنت يا بيضاء فلونك لون البرص ووصالك من الغصص وقد ورد أن البرد والزمهرير في جهنم لعذاب أهل النكير، ولولا سواد المسك والعنبر ما كان الطيب يحمل للملوك ولا يذكر وكم من للسواد من مفاخر. فقال لها سيدها: اجلسي ففي هذا القدر كفاية فجلست ثم أشار إلى السمينة فقامت وأشارت بيدها إلى الهزيلة وقالت: الحمد لله الذي خلقني فأحسن صورتي وسمنني وشبهني بالأغصان وزاد من حسني وبهجتي فله الحمد على ما أولاني وشرفني في كتابه العزيز فقال تعالى "وجاء بعجل سمين" وجعلني كالبستان المشتمل على خوخ ورمان واهل المدن يشتهون الطير السمين فيأكلون منه ولا يحبون طيراً هزيلاً وبنو آدم يشتهون اللحم السمين ويأكلونه.. وأما أنت يا رفيعة فسيقانك كسيقان العصفور ومحراك التنور وأنت خشبة المسلوب ولحم المعيوب وليس فيك شيء يسر الخاطر. فقال لها سيدها اجلسي ففي هذا القدر كفاية فجلست، ثم أشار إلى الهزيلة فقامت كأنها غصن بان أو عود ريحان وقالت: الحمد لله الذي خلقني فأحسنني وجعل وصلي غاية المطلوب وشبهني بالغصن الذي تميل إليه القلوب فإن قمت خفيفة وإن جلست ظريفة فأنا خفيفة الروح عند المزاح طيبة النفس من الإرتياح وما رأيت أحداً يصف حبيبه فقال حبيب قدر الفيل ولا مثل الجبل العريض الطويل وإنما حبيبي له قد أهيف وقوام مهفهف فاليسير من الطعام يكفيني والقليل من الماء يرويني، فأنا أنشط من العصفور وأخف حركة من الزرزور.وفي مثلي تهيم العشاق وإن جذبني حبيبي انجذبت إليه وإن استمالني ملت له لا عليه وها أنت يا سمينة البدن فإن أكلك أكل للفيل ولا يشبعك كثير ولا قليل ولا يليق باللحم السمين غير الذبح وليس فيه شيء من موجبات المدح فإن مشيت لهثت وإن أكلت ما شبعت وليس لك شغل إلا الأكل والنوم.فقال سيدها: اجلسي ففي هذا القدر كفاية، ثم أشار إلى الصفراء فقامت وأشارت بيدها إلى السمراء وقالت: أنا المنعوت في القرآن ووصف لوني الرحمن وفضله على سائر الألوان بقوله تعالى "صفراء فاقع لونها تسر الناظرين" فلوني آية وجمالي غاية وحسني نهاية لأن لوني لون الدينار ولون النجوم والأقمار ولون التفاح وشكلي شكل الملاح ولون الزعفران يزهو على سائر الألوان فشكلي غريب ولوني عجيب وأنا ناعمة البدن غالية الثمن وقد حويت من كل معنى حسن ولوني في الوجود مثل الذهب الإبريز.وسوف أبتدي بذمك يا سمراء اللون فإنك في لون الجاموس تشمئز عند رؤيتك النفوس إن كان لون في شيء فهو مذموم وإن كان في طعام فهو مسموم فلونك لون الذباب وفيه بشاعة الكلاب وهو محير بين الألوان ومن علامات الأحزان. فقال لها سيدها: اجلسي ففي هذا القدر كفاية، ثم أشار إلى السمراء وكانت ذات حسن وجمال وقد واعتدال وبهاء وكمال. لها جسم ناعم وشعر فاحم معتدلة القد موردة الخد ذات طرف كحيل وخد أسيل ووجه مليح ولسان فصيح وخصر نحيل وردف ثقيل فقالت: الحمد لله الذي خلقني لا سمينة مذمومة ولا هزيلة مهضومة ولا بيضاء كالبرق ولا صفراء كالمغص ولا سوداء بلون الهباب بل جعل لوني معشوقاً لأولي الألباب وسائر الشعراء يمدحون السمر بكل لسان ويفضلون ألوانهم على سائر الألوان، فأسمر اللون حميد الخصال. فشكلي مليح وقدي رجيح ولوني ترغب فيه الملوك ويعشقه كل غني وصعلوك، مليحة ظريفة ناعمة البدن غالية الثمن وقد كملت في الملاحة والأدب والفصاحة وأما أنت فمثل ملوخية باب اللوق صفراء وكلها عروق فتعساً لك يا صدأ النحاس وطلعة البوم وطعام الزقوم. فلما فرغت قال لها سيدها: اجلسي ففي هذا القدر كفاية، ثم بعد ذلك أصلح بينهن.فلما سمع المأمون هذه الحكاية من محمد البصري سأله: هل تعرف لهؤلاء الجواري وسيدهن محلاً وهل يمكنك أن تشتريهن لنا فقال محمد: يا أمير المؤمنين قد بلغني أن سيدهن مغرم بهن ولا يمكنه مفارقتهن، فقال المأمون: خذ معك في كل جارية عشرة آلاف دينار فيكون مبلغ ذلك الثمن ستين ألف دينار.فأخذ محمد البصري الأموال ولما وصل إلى سيد الجواري أخبره بأن أمير المؤمنين يريد شراءهن بذلك المبلغ فسمح ببيعهن لأجل خاطر أمير المؤمنين وأرسلهن إليه، فلما وصلت الجواري إلى أمير المؤمنين هيأ لهن مجلساً لطيفاً يجلس فيه معهن وينادمنه وقد تعجب من حسنهن وجمالهن واختلاف ألوانهن وحسن كلامهن وقد استمر على ذلك مدة من الزمان، ثم إن سيدهن الأول الذي باعهن لما لم يكن له صبر على فراقهن أرسل كتاباً إلى أمير المؤمنين المأمون يشكو فيه ما عنده من الصبابات ويقول: سلبتني ست ملاح حـسـان *** فعلى الستة الملاح سلامي هن سمعي وناظري وحياتي *** وشرابي ونزهتي وطعامي لست أسلو من حسنهن وصالاً *** ذاهب بعدهن طيب منامـي فلما وقع الكتاب في يد المأمون كسا الجواري من الملابس الفاخرة وأعطاهن ستين ألف دينار وأرسلهن إلى سيدهن فوصلن إليه وفرح بهن غاية الفرح وأقام معهن في أطيب.وهنا أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح. | |
|